أحاديث نبوية صحيحة عن فضل بر الوالدين

 

alwaldeen

تصنيف الأحاديث حسب تصنيف موقع الدرر السنية 

1- سألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قُلْت : يا رسولَ اللهِ، أيُّ العملِ أفضَلُ؟ قال: (الصلاةُ علَى ميقاتِها) . قلتُ: ثم أيٌّ ؟ قال: ( ثم بِرُّالوالِدَينِ) . ُقلتُ: ثم أيٌّ ؟ قال:( الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ). فسكتُّ عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ، ولوِ استَزَدتُهُ لزادَني.

الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:2782
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

 

2- يا نبيَّ اللهِ ! أيُّ الأعمالِ أقربُ إلى الجنَّةِ ؟ قالَ الصَّلاةُ على مواقيتِها قلتُ : وماذا يا نبيَّ اللهِ ؟ قالَ برُّالوالدين قلتُ : وماذا يا نبيَّ اللهِ ؟ قالَ الجهادُ في سبيلِ اللَّهِ .

الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:85
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

3- عن ابن عباس أنه أتاه رجل فقال إني خطبت امرأة فأبت أن تنكحني وخطبها غيري فأحبت أن تنكحه فغرت عليها فقتلتها فهل لي من توبة قال أمك حية قال لا قال تب إلى الله عز وجل وتقرب إليه ما استطعت [ قال عطاء بن يسار ] فذهبت فسألت ابن عباس لم سألته عن حياة أمه فقال إني لا أعلم عملا أقرب إلى الله عز وجل من برالوالدة

الراوي:عطاء بن يسارالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الأدب المفرد- الصفحة أو الرقم:4
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

4- رضا الرب تبارك وتعالى في رضا الوالدين ، وسخط الله تبارك وتعالى في سخط الوالدين

الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم:2503
خلاصة حكم المحدث:حسن لغيره

 

ا5- لكبائر : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ، وقتل النفس ، واليمين الغموس

الراوي:عبدالله بن عمروالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:6675
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

 

6- جاء أعرابيٌّ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ، ما الكبائرُ ؟ قال : ( الإشراكُ باللهِ ) . قال : ثم ماذا ؟ قال : ( ثم عقوقُ الوالدَينِ ) . قال : ثم ماذا ؟ قال : ( اليمينُ الغموسُ ) . قلتُ : وما اليمينُ الغموسُ ؟ قال : ( الذي يقتطعُ مالَ امرئٍ مسلمٍ، هو فيها كاذبٌ ) .

الراوي:عبدالله بن عمروالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:6920
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

 

7- ألا أنبئكم بأكبر الكبائر . ثلاثا ، قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين – وجلس وكان متكئا ، فقال – ألا وقول الزور . قال : فما زال يكررها حتى قلنا : ليته يسكت .

الراوينفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:2654
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

 

8- مَنْ أقام الصلاةَ ، وآتى الزكاةَ ، وصام رمضانَ ، واجتنَب الكبائرَ ، فله الجنةُ ، قيل : وما الكبائرُ ؟ قال : الإشراكُ باللهِ ، وعقوقُ الوالدين ، والفرارُ يومَ الزحْفِ

الراوي أبو أيوب الأنصاريالمحدث:ابن جرير الطبري - المصدر:تفسير الطبري- الصفحة أو الرقم:4/1/60
خلاصة حكم المحدث:ثابت

 

9- أن ناسا من أصحاب رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم ذكروا الكبًائر ، وهو متكئ ، فقالوا : الشرك بًالله ، وأكل مال اليتيم ، وفرار من الزحف ، وقذف المحصنة ، وعقوق الوالدين ، وقول الزور ، والغلول ، والسحر ، وأكل الربًا ، فقال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم : فأين تجعلون : ?إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا? إلى آخر الآية

الراوي: أبو أمامة الباهليالمحدث:ابن جرير الطبري - المصدر:تفسير الطبري- الصفحة أو الرقم:4/1/61
خلاصة حكم المحدث:ثابت

 

10- كنت مع النجدات فأصبت ذنوبا لا أراها إلا من الكبائر ، فأتيت ابن عمر فذكرت ذلك له ، فقال : ما هو ؟ قلت : كذا وكذا ، قال : ليس من الكبائر ، قال : إنما هي تسع الإشراك بالله وقتل نسمة يعني بغير حق ، وقذف المحصنة ، والفرار من الزحف ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والذي يستسحر ، والإلحاد في المسجد يعني الحرام ، وبكاء الوالدين من العقوق ، قال ابن عمر : أتفر من النار وتحب أن تدخل الجنة ؟ قلت : إي والله ، قال : أحي والداك ؟ قلت : عندي أمي ، قال : فوالله لئن ألنت لها الكلام ، وأطعمتها الطعام لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر

الراوي: طيسلة بن مياسالمحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر:موافقة الخبر الخبر- الصفحة أو الرقم:1/343
خلاصة حكم المحدث:حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث طيسلة

 

11- أربع من كن فيه حرمه الله تعالى على النار ، وعصمه من الشيطان : من ملك نفسه حين يرغب ، وحين يرهب ، وحين يشتهي ، وحين يغضب ، وأربع من كن فيه نشر الله تعالى عليه رحمته وأدخله الجنة : من آوى مسكينا ، ورحم الضعيف ، ورفق بالمملوك ، وأنفق على الوالدين

الراوي: أبو هريرةالمحدث:السيوطي - المصدر:الجامع الصغير- الصفحة أو الرقم:917
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

12- كل الذنوب يؤخر الله تعالى ما شاء منها إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يجعله لصاحبه في الحياة الدنيا قبل الممات

الراوي: نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرةالمحدث:السيوطي - المصدر:الجامع الصغير- الصفحة أو الرقم:6274
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

13- كل ذنوب يؤخر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة إلا البغي و عقوق الوالدين ، أو قطيعة الرحم ، يعجل لصاحبها في الدنيا قبل الموت

الراوي: نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الأدب المفرد- الصفحة أو الرقم:459
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

14- ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة الوالد ودعوة المسافر ودعوة المظلوم

الراوي: أبو هريرةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:1536
خلاصة حكم المحدث:حسن

 

 

 

Freelance Web Developer

Leave a Reply