أحاديث نبوية صحيحة عن فضل العلماء ومكانتهم

العلماء

تصنيف الأحاديث منقول من موقع الدرر السنية ،،،،

 

 

1-  إنَّ اللهَ لا ينزعُ العِلمَ بعد أن أعطاكمُوهُ انتزاعًا ، ولكن ينتزعُه منهم مع قبضِ العلماءِ بعِلمِهم ، فيبقى ناسٌ جُهَّالٌ ، يستفتونَ فيُفتون برأيِهم ، فيَضِلُّونَ ويُضِلُّونَ . فحدَّثت به عائشةُ زوجَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، ثم إنَّ عبدَ اللهِ بنَ عمرو حجَّ بعدُ ، فقالت : يا ابنَ أختي ، انطلِقْ إلى عبدِ اللهِ فاستثْبِتْ لي منه الذي حدَّثتني عنه ، فجئتُه فسألتُه ، فحدَّثني به كنحوِ ما حدَّثني ، فأتيتُ عائشةَ فأخبرتُها ، فعجبَتْ فقالت : واللهِ لقد حفظ عبدُ اللهِ بنُ عمرو .

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 7307
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


2 – سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول : إن اللهَ لا يقبضُ العلمَ انتزاعًا ينتزِعُهُ من العبادِ، ولكن يقبضُ العلمَ بقبضِ العلماءِ، حتى إذا لم يُبْقِ عالمًا، اتخذَ الناسُ رُؤوسًا جُهَّالًا، فسُئِلوا، فأفْتَوا بغيرِ علمٍ، فضلوا وأضلوا .

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 100
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


3 – إنَّ اللهَ لا ينتزِع العلمَ من الناسِ انتزاعًا . ولكن يقبض العلماءَ فيُرفَعُ العلمُ معهم . ويبقى في الناسِ رُؤسًا جُهالًا . يفتونهم بغير علمٍ . فيَضلون ويُضلون ” . قال عروة : فلما حدَّثتُ عائشةَ بذلك ، أعظَمتْ ذلك وأنكَرَتْه . قالت :أَحدَّثَك أنه سمع النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول هذا ؟ قال عروةُ : حتى إذا كان قابلٌ ، قالت له : إنَّ ابنَ عَمرو قد قدم . فالْقه . ثم فاتِحْه حتى تسألَه عن الحديثِ الذي ذكره لك في العلمِ . قال فلقِيتُه فساءَلته . فذكره لي نحو ما حدَّثني به ، في مرتِه الأولى . قال عروة : فلما أخبرتُها بذلك . قالت : ما أحسبُه إلا قد صدق . أراه لم يَزِدْ فيه شيئًا ولم يَنقُص .

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2673
خلاصة حكم المحدث: صحيح

4- أشهدُ لسمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لا يقبِضُ العلمَ انتزاعًا ينتزِعُه من النَّاسِ ، ولكنَّه يقبِضُ العلماءَ بعِلمِهم ، فإذا لم يبقَ عالمٌ اتَّخذ النَّاسُ رءوسًا جُهَّالًا فسُئلوا بغيرِ علمٍ فضلُّوا وأضلُّوا

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:أبو نعيم – المصدر: حلية الأولياء – الصفحة أو الرقم: 2/206
خلاصة حكم المحدث: ثابت من حديث عروة بن الزبير


5- يذهبُ العلماءُ ثمَّ يتخذُ الناسُ رءوسًا جُهَّالًا ، يُسألونَ فيُفتونَ بغيرِ علمٍ ، فيَضلُّونَ ويُضلُّونَ

الراوي: – – المحدث:ابن عبدالبر – المصدر: جامع بيان العلم – الصفحة أو الرقم: 2/988
خلاصة حكم المحدث: ثابت

العلماءُ ورثةُ الأنبياءِ

الراوي:  أبو الدرداء المحدث: ابن الملقن – المصدر: البدر المنير – الصفحة أو الرقم: 7/587
خلاصة حكم المحدث: صحيح


6 – من سلَكَ طريقًا يطلبُ فيهِ علمًا سلَك اللَّهُ بِه طريقًا من طرقِ الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رِضًى لطالبِ العلمِ وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ لَه مَن في السَّماواتِ ومن في الأرضِ والحيتانُ في جوفِ الماءِ وإنَّ فضلَ العالِمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ وإنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا

الراوي:  أبو الدرداء المحدث: ابن حجر العسقلاني – المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 1/151
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]


7 – العلماءُ أمناءُ الرسلِ على العبادِ ، ما لم يخالِطوا السلطانَ

الراوي:  أنس بن مالك المحدث:السيوطي – المصدر: النكت على الموضوعات – الصفحة أو الرقم: 51
خلاصة حكم المحدث: حسن


8- العلماءُ أمناءُ الرسلِ على العبادِ ما لم يخالِطوا السلطانَ ويدخلوا في الدنيا فإذا دخلوا في الدنيا وخالَطوا السلطانَ فقد خانوا الرسلَ فاعتزِلوهُم

الراوي:  أنس بن مالك المحدث:السيوطي – المصدر: اللآلئ المصنوعة – الصفحة أو الرقم: 1/219
خلاصة حكم المحدث: حسن


9 – منِ ابتَغى العلمَ ليباهيَ بِه العلماءَ، أو يماريَ بِه السُّفَهاءَ، أو تقبِلَ أفئدةُ النَّاسِ إليهِ فإلى النَّارِ

الراوي:  كعب بن مالك المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 8276
خلاصة حكم المحدث: صحيح

10- شرارُ الناسِ، شرارُ العلماءِ في النَّاسِ

الراوي:  معاذ بن جبل المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 4864
خلاصة حكم المحدث: حسن


11 – يَشفعُ يومَ القيامةِ ثلاثةٌ الأنبياءُ ثُمَّ العُلَماءُ ثُمَّ الشُّهداءُ

الراوي:  عثمان بن عفان المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 10011
خلاصة حكم المحدث: حسن


12 – إنَّ اللهَ تعالى لا يقبضُ العلمَ انتزاعًا ينتزعُه منَ العبادِ، و لكنَّه يقبضُ العلمَ بقبضِ العلماءِ، حتى إذا لمْ يبقَ عالمًا اتخذَ الناسُ رؤساءَ جهالًا، فسئلُوا، فأُفْتُوا بغيرِ علمٍ، فضَلوا و أَضَلوا

الراوي:  عبدالله بن عمرو المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 1826
خلاصة حكم المحدث: صحيح


13 – شهادةُ المسلمينَ بعضهمْ على بعضٍ جائزةٌ، و لا تجوزُ شهادةُ العلماءِ بعضهمْ على بعضٍ، لأنهمْ حسدٌ

الراوي: جبير بن مطعم المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 4899
خلاصة حكم المحدث: حسن


14 – العلماءُ أمناءُ اللهِ على خلقِهِ

الراوي:  أنس بن مالك المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 5700
خلاصة حكم المحدث: حسن

 

15- الطمعُ يُذهِبُ الحكمةَ منْ قلوبِ العلماءِ

الراوي:  أنس بن مالك المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 5341
خلاصة حكم المحدث: حسن


16 – إن مثل العلماء في الأرض، كمثل النجوم في السماء يهتدي بها في ظلمات البر و البحر، فإذا انطمست النجوم، أوشك أن تضل الهداة

الراوي:  أنس بن مالك المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 2441
خلاصة حكم المحدث: حسن


17 – جالسوا الكبراء، و سائلوا العلماء، و خالطوا الحكماء

الراوي: وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 3577
خلاصة حكم المحدث: صحيح

18- العلماء مصابيح الأرض , و خلفاء الأنبياء , وورثتي وورثة الأنبياء

الراوي: A8 علي بن أبي طالب المحدث:العجلوني – المصدر: كشف الخفاء – الصفحة أو الرقم: 2/84
خلاصة حكم المحدث: صحيح

19- معاذُ بنُ جبلٍ ، أمامَ العلماءِ يومَ القيامَةِ بِرَتْوَةٍ

الراوي:  محمد بن كعب و عمر بن الخطاب المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 5880
خلاصة حكم المحدث: صحيح

20- من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ

الراوي:  أبو الدرداء المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2682
خلاصة حكم المحدث: صحيح


21 – إِنَّ اللهَ تعالَى لَا ينزِعُ العلمَ منكم بعدما أعطاكُموهُ انتزاعًا ، ولكِنْ يقبِضُ العلماءَ بعِلْمِهِمْ ، ويَبْقَى جُهَّالٌ ، فيُسأَلُونَ فيُفْتُونَ ، فيَضِلُّونَ ويُضِلُّونَ

الراوي:  أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 1861
خلاصة حكم المحدث: حسن

22- إذا حضر العلماءُ ربَّهم يومَ القيامةِ كان معاذُ بنُ جبلٍ بين أيدِيهم بقذْفَةِ حَجَرٍ

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 489
خلاصة حكم المحدث: صحيح

23- إنا كذلك يشدد علينا البلاء ، ويضاعف لنا الأجر ثم قال : يا رسول الله ! من أشد الناس بلاء ؟ قال : الأنبياء قال : ثم من ؟ قال : العلماء قال : ثم من ؟ قال الصالحون ، وكان أحدهم يبتلى بالقمل حتى يقتله ، ويبتلى أحدهم بالفقر حتى ما يجد إلا العباءة يلبسها ، ولأحدهم كان أشد فرحا بالبلاء من أحدكم بالعطاء .

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 3403
خلاصة حكم المحدث: صحيح

24- يشفع يوم القيامة الأنبياء والعلماء والشهداء

الراوي:  عثمان بن عفان المحدث: محمد جار الله الصعدي – المصدر: النوافح العطرة – الصفحة أو الرقم: 480
خلاصة حكم المحدث: حسن

خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه

25- كان العلماء بعد معاذ بن جبل عبد الله بن مسعود وأبو الدرداء وسلمان وعبد الله بن سلام وكان العلماء بعد هؤلاء زيد بن ثابت وكان بعد زيد بن ثابت عمر وابن عباس

الراوي: سعيد بن عبدالعزيز المحدث:الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 9/163
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

26- العلماءُ قادةٌ , والمُتَّقونَ سادةٌ , ومُجالستُهم زيادةٌ

الراوي: أنس بن مالك المحدث:العجلوني – المصدر: كشف الخفاء – الصفحة أو الرقم: 2/83
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

27- قال ابنُ عبَّاسٍ {كُونُوا رَبَّانِيِّينَ} علماءَ فقهاءَ

الراوي: سعيد بن جبير المحدث:ابن الملقن – المصدر: شرح البخاري لابن الملقن – الصفحة أو الرقم: 3/328
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


28 – إنَّ اللَّهَ – سبحانَهُ – إذا جمعَ النَّاسَ يومَ القيامَةِ في صعيدٍ واحدٍ، قالَ للعُلَماءِ: إنِّي كنتُ أعبدُ بفتواكُم، وقد علمتُ أنَّكم كنتُم تخلِطونَ كما يخلطُ النَّاسَ، وإنِّي لم أضع عِلمي فيكم وأنا أريدُ أن أعذِّبَكم، اذْهَبوا فقد غفرتُ لَكم

الراوي:  – المحدث:ابن القيم – المصدر: مدارج السالكين – الصفحة أو الرقم: 1/582
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد وروي مسنداً ومرسلا

29- قال ابنُ عبَّاسٍ {كُونُوا رَبَّانِيِّينَ} علماءَ فقهاءَ

الراوي:  سعيد بن جبير المحدث:ابن الملقن – المصدر: شرح البخاري لابن الملقن – الصفحة أو الرقم: 3/328
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


30 – إنَّ اللَّهَ – سبحانَهُ – إذا جمعَ النَّاسَ يومَ القيامَةِ في صعيدٍ واحدٍ، قالَ للعُلَماءِ: إنِّي كنتُ أعبدُ بفتواكُم، وقد علمتُ أنَّكم كنتُم تخلِطونَ كما يخلطُ النَّاسَ، وإنِّي لم أضع عِلمي فيكم وأنا أريدُ أن أعذِّبَكم، اذْهَبوا فقد غفرتُ لَكم

الراوي:  المحدث:ابن القيم – المصدر: مدارج السالكين – الصفحة أو الرقم: 1/582
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد وروي مسنداً ومرسلا

31- عن عبدِ اللهِ قال إنكم في زمانٍ كثيرٌ علماؤُه قليلٌ خطباؤُه وإنَّ بعدَكم زمانٌ كثيرٌ خطباؤُه والعلماءُ فيه قليلٌ

الراوي:  كميل بن زياد المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 7/576
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

Leave a Reply