أحاديث نبوية صحيحة في فضل الحج و العمرة

ملاحظة  : هذه الأحاديث صحيحة أو ما في حكمها حسب تصنيف موقع الدرر السنسة

 

 

1- تابعوا بين الحج و العمرة ؛ فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد و الذهب و الفضة، و ليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 3227
خلاصة حكم المحدث: صحيح


2- تابعوا بين الحج و العمرة ؛ فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب ، كما ينفي الكير خبث الحديد و الذهب و الفضة ، و ليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2901
خلاصة حكم المحدث: صحيح


3 – جهاد الكبير و الصغير و الضعيف و المرأة، الحج و العمرة

الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 3602
خلاصة حكم المحدث: صحيح


4 – أديموا الحج و العمرة ، فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد

الراوي:جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 253
خلاصة حكم المحدث: صحيح


5 – قلت : يا رسول الله هل على النساء جهاد ؟ قال جهاد لا قتال فيه : الحج و العمرة و في لفظ لكن أفضل الجهاد حج مبرور

الراوي:عائشة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم: 1185
خلاصة حكم المحدث: صحيح


6 – أتيت عمر فقلت : يا أمير المؤمنين إني أسلمت و إني وجدت الحج و العمرة مكتوبين علي فأهللت بهما . فقال : هديت لسنة نبيك

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم: 983
خلاصة حكم المحدث: صحيح


7 – تابعوا بين الحج و العمرة ، فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد

الراوي:عبدالله بن عباس و ابن مسعود و عبدالله بن عمر و عمر بن الخطاب و جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 1200
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم


8 – أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب ، كما ينفي الكير خبث الحديد

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 1185
خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه


9 – إن الحج و العمرة لمن سبيل الله ، و أن عمرة في رمضان تعدل حجة

الراوي:أم معقل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 1599
خلاصة حكم المحدث: صحيح


10 – تابعوا بين الحج و العمرة ؛ فإن متابعة بينهما تنفي الفقر و الذنوب ، كما ينفي الكير خبث الحديد

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2899
خلاصة حكم المحدث: صحيح


11 – الحج و العمرة فريضتان، لا يضرك بأيهما بدأت

الراوي: جابر بن عبدالله و زيد بن ثابت المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 3795
خلاصة حكم المحدث: صحيح


12 – نهى أن يقرن بين الحج و العمرة

الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 9537
خلاصة حكم المحدث: صحيح


13 – أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد ؟ قال نعم عليهن جهاد لا قتال فيه : الحج و العمرة

الراوي:عائشة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم: 981
خلاصة حكم المحدث: صحيح


14 – تابعوا بين الحج و العمرة ؛ فإنهما ينفيان الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2900
خلاصة حكم المحدث: صحيح


15 – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة حين سألته هل على النساء جهاد؟ قال: نعم، عليهن جهاد لا قتال فيه، الحج و العمرة

الراوي: عائشة المحدث: ابن عثيمين - المصدر: مجموع فتاوى ابن عثيمين – الصفحة أو الرقم: 240/24
خلاصة حكم المحدث: [ثابت]

 

16- العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من الذنوب و الخطايا، و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة

الراوي:عامر بن ربيعة بن كعب المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 5734
خلاصة حكم المحدث: صحيح


17- العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من الذنوب و الخطايا ، و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة

الراوي:عامر بن ربيعة بن كعب (صحابي) المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 4135
خلاصة حكم المحدث: صحيح


18 - العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة

الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 5733
خلاصة حكم المحدث: صحيح


19 – العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة

الراوي:أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 4136
خلاصة حكم المحدث: صحيح


20- إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، و إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا إني بما تعملون عليم } وقال : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ( ساعيا للحج و العمرة و نحوهما ) يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب و مطعمه حرام ، و مشربه حرام ، و ملبسه حرام ، و غذى بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك ؟

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام – الصفحة أو الرقم: 17
خلاصة حكم المحدث: حسن


21 – من أحرم بالحج و العمرة ، أجزأه طواف واحد ، و سعي واحد منهما ، و لم يحل حتى يقضي حجه ، و يحل منهما جميعا

الراوي:  عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 5971
خلاصة حكم المحدث: صحيح


22 – عن عمر بن الخطاب أنه أمر أبا أيوب صاحب رسول الله و هبار بن الأسود حين فاتهما الحج ، فأتيا يوم النحر أن يحلا بعمرة ثم يرجعا حلالا ثم يحجا عاما قابلا و يهديا ، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج و سبعة إذا رجع إلى أهله

الراوي: +- – المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم: 1132
خلاصة حكم المحدث: صحيح


23 – لأن ابن عمر و ابن عباس و عبد الله بن عمرو قالوا للواطئين : أهديا هديا فإن لم تجدا فصوما ثلاثة أيام في الحج و سبعة إذا رجعتم

الراوي: شعيب بن محمد بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم: 1043
خلاصة حكم المحدث: صحيح


24- جهاد الكبير و الصغير والضعيف والمرأة الحج والعمرة .

الراوي: أبو هريرة المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند – الصفحة أو الرقم: 1339
خلاصة حكم المحدث: صحيح


25 – لما كان من أمر عبد الله بن مطيع ما كان أتاه عبد الله بن عمر و أنا معه فألقى له وسادة فقال ابن عمر : إني لم أجئك لأجلس و لكن جئتك لأحدثك حديثين سمعتهما من رسول الله سمعته يقول : من نكث صفقته فلا حجة له و من مات و هو مفارق للجماعة فموته ميتة جاهلية

الراوي:عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة – الصفحة أو الرقم: 1081
خلاصة حكم المحدث: صحيح


26 – دخل ابن عمر على ابن مطيع زمان الفتنة و قال : قربوا إلى أبي عبد الرحمن و سادة فقال ابن عمر : إنما جئت لأخبرك بكلمتين سمعتهما من رسول الله يقول : من نزع يده من طاعة لم يكن له يوم القيامة حجة و من مات مفارقاللجماعة فإنه يموت ميتة جاهلية

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة – الصفحة أو الرقم: 1075
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


27- تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ، فَإِنَّ مُتَابَعَةً بَيْنَهُمَا تَنْفي الْفَقْرَ وَالْذَُنوبَ كَمَا يَنْفي الكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدَ.

الراوي:عامر بن ربيعة بن كعب المحدث: ابن كثير - المصدر: جامع المسانيد والسنن – الصفحة أو الرقم: 5606
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

 

28- من قرن بين حجة و عمرة ، أجزأه لهما طواف واحد

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6474
خلاصة حكم المحدث: صحيح


29 – من صلى صلاة الغداة في جماعة ، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم قام فصلى ركعتين ، انقلب بأجر حجة و عمرة

الراوي:أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 467
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


- 30من صلى الفجر في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ، كانت له أجر حجة و عمرة تامة ، تامة ، تامة

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6346
خلاصة حكم المحدث: صحيح


31 – خرجنا مع عمر في حجة حجها ، فقرأ بنا في الفجر { ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل } و { لإيلاف قريش } ، فلما قضى حجه ورجع والناس يبتدرون ، فقال : ما هذا ؟ فقال : مسجد صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : هكذا هلك أهل الكتاب ، اتخذوا آثار أنبيائهم بيعا ! من عرضت له منكم فيها الصلاة ، فليصل ، ومن لم يعرض له منكم فيه الصلاة فلا يصل

الراوي: المعرور بن سويد المحدث: الألباني - المصدر: تحذير الساجد – الصفحة أو الرقم: 124
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط الشيخين


32 – ن أباه كتب إلى عمر بن عبدالله بن الأرقم الزهري ، يأمره أن يدخل على سبيعة بنت الحارث الأسلمية ، فيسألها عن حديثها وعما قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حين استفتته . فكتب عمر بن عبدالله إلى عبدالله بن عتبة يخبره ؛ أن سبيعة أخبرته ؛ أنها كانت تحت سعد بن خولة . وهو في بني عامر بن لؤي . وكان ممن شهد بدرا . فتوفي عنها في حجة الوداع وهي حامل . فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته . فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب . فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك ( رجل من بني عبدالدار ) فقال لها : ما لي أراك متجملة ؟ لعلك ترجين النكاح . إنك ، والله ! ما أنت بناكح حتى تمر عليك أربعة أشهر و عشر . قالت سبيعة : فلما قال لي ذلك ، جمعت على ثيابي حين أمسيت . فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك ؟ فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي . وأمرني بالتزوج إن بدا لي .

الراوي: سبيعة بنت الحارث الأسلمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1484
خلاصة حكم المحدث: صحيح


33 – كنت رجلًا نصرانيًا فأسلمت فأهللت بالحج والعمرة فسمعني زيد بن صَوْحان وسلمان بن ربيعة وأنا أهل بهما فقالا: لهذا أضل من بعير أهله، فكأنما حُمل علي بكلمتهما جبل، فقدمت على عمر بن الخطاب فأخبرته فأقبل عليهما فلامهما وأقبل عليَّ وقال: هديت لسنة نبيك

الراوي: الصبي بن مَعْبَد المحدث: الرباعي - المصدر: فتح الغفار – الصفحة أو الرقم: 968/2
خلاصة حكم المحدث: رجال إسناده رجال الصحيح


34 – من صلى الصبح ، ثم جلس في مجلسه حتى تمكنه الصلاة ، كان بمنزلة عمرة و حجة متقبلتين

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 468
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره


35 – أتاني الليلة آت من عند ربي ، فقال : صل في الوادي المبارك يعني العقيق و قل : عمرة في حجة

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 58
خلاصة حكم المحدث: صحيح


36- أن عمر قال لهبار بن الأسود لما حج من الشام و قدم يوم النحر : ما حبسك ؟ قال : حسبت أن اليوم عرفة ، فلم يعذر بذلك

الراوي: سليمان بن يسار المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم: 1068
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

Freelance Web Developer

Leave a Reply