بحث بعنوان ” اليهودية” ومشتقاتها في القرآن الكريم

اليهودية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

:{ وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ لَيْسَتِ ٱلنَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ ٱلنَّصَارَىٰ لَيْسَتِ ٱلْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ ٱلْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ ٱلَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَٱللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }[البقرة : 113 ].

 

 

 


 

مقدمة

الحمد لله الذي أنزل القرآن ليهدينا للتي هي أقوم، وليقص علينا قصص من قبلنا من الأقوام لتكون لنا عبرة، والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين، وبعد..

الصراع بين الحق والباطل سنة من سنن الله في خلقه، وهو يخضع لسنة التدافع التي وضعها الله في هذا الكون حتى لا يفسد، ومن صور هذا الصراع، صراع المسلمين مع اليهود، حيث أخبرنا القرآن أنهم أشد عداوة للذين آمنوا هم والمشركون.

ولذلك على المسلمين دوام النظر في صفات هؤلاء اليهود كما أخبر الله بها ورسوله، وكلما أنعن الله النظر في هذه الآيات كلما اتضح لنا صفات جديدة وعديدة نستطيع من خلالها التعرف أكثر على نفسية هؤلاء القوم وسيكولوجية تصرفاتهم والمنطلقات التي ينطلقون منها ليستطيع لمسلمون مواجهتهم والتصدي لإجرامهم، وكذلك للحذر من الوقوع فيما وقعوا فيه فيحل علينا غضب الرب سبحانه!

ويأتي هذا البحث في هذا السياق، حيث يحاول الباحث محاولة التعرف على صفاتهم للتعرف عليها ولتحذير المؤمنين من الوقوع بها، لنستطيع مواجهة هؤلاء القوم عقائدياً وأخلاقياً وسلوكياً وثقافياً وكذلك عسكريا وجهادياً.

وسينحصر هذا الباحث في التعرف على الآيات التي اشتملت على لفظة (اليهودية) وما اشتُق منها، أما الألقاب الأخرى لهؤلاء القوم ( كبني إسرائيل، وأهل الكتاب، وغيرها..) فلن يبحث في شأنها البحث إلا حين الضرورة فقط، ويعتبر هذا النوع من البحث ينطوي تحت التفسير الموضوعي لمصطلح قرآني.

ولإنجاز هذا البحث قام البحث بدراسات الآيات التي اشتملت على هذه اللفظة أو ما اشتق منها لغويا.

وتحقيقاً لما ذكرناه من أهداف فقد وضعت خطة البحث من مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، وهي موجزة فيما يلي:

المقدمة : توضح أهمية الموضوع، وسبب اختياره، وما تشتمل عليه هذه الدراسة من منهجية وبحث.

المبحث الأول :معنى اليهود في اللغة وعند المفسرين “، وفيه ثلاثة مطالب.

المبحث الثاني :صفات اليهود من خلال السياق القرآني“، وفيه ثلاثة مطالب.

المبحث الثالث :صفات المؤمنين الموحدين المستنبطة من الآيات التي جاءت بها لفظة اليهودية ومشتقاتها “، وفيه مطلبان.

الخاتمة : فيها خلاصة البحث وما تُوصِلَ إليه من نتائج وتوصيات.

 

،، والله الموفق لما يحب ويرضى ,,

تحميل بحث اليهودية

تشرفنا ملاحظاتكم وآرائكم

Leave a Reply