أحاديث نبوية صحيحة عن معنى و مفهوم الهجرة

 تصنيف الأحاديث على حسب تصنيف موقع الدرر السنية

 

رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل ، فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر ، فإذا هي المدينة يثرب ، ورأيت في رؤياي هذه : أني هززت سيفا فانقطع صدره ، فإذا هو ما أصيب من المؤمنين يوم أحد ، ثم هززته بأخرى فعاد أحسن ما كان ، فإذا هو ما جاء الله به من الفتح واجتماع المؤمنين ، ورأيت فيها بقرا ، والله خير ، فإذا هم المؤمنون يوم أحد ، وإذا الخير ما جاء الله به من الخير وثواب الصدق الذي آتانا الله بعد يوم بدر

الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3622
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

كان النبي صلى الله عليه وسلم بمكة ، ثم أمر بالهجرة ، فنزلت عليه : { وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا }

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 3139
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

 

قال رجل يا رسول الله ما الإسلام قال أن يسلم لله قلبك وأن يسلم المسلمون من لسانك ويدك قال فأي الإسلام أفضل قال الإيمان قال وما الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت قال فأي الإيمان أفضل قال الهجرة قال وما الهجرة قال أن تهجر السوء قال فأي الهجرة أفضل قال الجهاد قال وما الجهاد قال أن تقاتل الكفار إذا لقيتهم قال فأي الجهاد أفضل قال من عقر جواده وأهريق دمه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم عملان هما أفضل الأعمال إلا من عمل عملا بمثلها حجة مبرورة أو عمرة مبرورة

الراوي: عمرو بن عبسة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 2/166
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

 

لا تنقطع الهجرة ما دام العدو يقاتل فقال معاوية وعبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن العاص إن النبي صلى الله عليه وسلم قال الهجرة خصلتان إحداهما هجر السيئات والأخرى يهاجر إلى الله ورسوله ولا تنقطع الهجرة ما تقبلت التوبة ولا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من المغرب فإذا طلعت طبع على كل قلب بما فيه وكفى الناس العمل

الراوي: ابن السعدي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 5/253
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

 

جاء رجل من قومكما أعرابي جاف جريء فقال يا رسول الله أين الهجرة إليك حيثما كنت أم إلى أرض معلومة أم لقوم خاصة أم إذا مت انقطعت قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ساعة ثم قال أين السائل عن الهجرة قال ها أنا ذا يا رسول الله قال إذا أقمت الصلاة وآتيت الزكاة فأنت مهاجر وإن مت بالحضرمي قال يعني أرضا باليمامة ، وفي رواية الهجرة أن تهجر الفواحش ما ظهر منها وما بطن وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة فأنت مهاجر

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 5/255
خلاصة حكم المحدث: أحد إسنادي أحمد حسن

 

قال رجل : يا رسول الله ما الإسلام ؟ قال : أن يسلم قلبك وأن يسلم المسلمون من لسانك ويدك قال : فأي الإسلام أفضل ؟ قال الإيمان ، قال : وما الإيمان ؟ قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت ، قال : فأي الإيمان أفضل ؟ قال : الهجرة ، قال : ما الهجرة ، قال : أن تهجر السوء ، قال : فأي الهجرة أفضل ؟ قال : الجهاد ، قال : وما الجهاد ، قال : أن تقاتل الكفار إذا لقيتهم ، قال فأي الجهاد أفضل ، قال من عقر جواده وأهريق دمه

الراوي:عمرو بن عبسة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 1/64
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

 

لا تنقطع الهجرة ما دام العدو يقاتل فقال معاوية وعبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن عمرو بن العاص إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الهجرة خصلتان إحداهما أن تهجر السيئات والأخرى أن تهاجر إلى الله ورسوله ولا تنقطع الهجرة ما تقبلت التوبة ولا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من المغرب فإذا طلعت طبع على كل قلب بما فيه وكفي الناس العمل

الراوي:عبدالله بن السعدي (صحابي) المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 3/133
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

 

إن الهجرة قد انقطعت فاختلفوا في ذلك قال : فانطلقت إلى رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – فقلت : يا رسول الله إن أناسا يقولون : إن الهجرة قد انقطعت فقال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – : إن الهجرة لا تنقطع ما كان الجهاد .

الراوي:رجال من أصحاب النبي المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند – الصفحة أو الرقم: 1515
خلاصة حكم المحدث: صحيح ، رجاله رجال الصحيح

 

جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الهجرة ، فقال : ( ويحك إن الهجرة شأنها شديد ، فهل لك من إبل ) . قال : نعم ، قال : ( فتعطي صدقتها ) . قال : نعم ، قال : ( فهل تمنح شيئا ) . قال : نعم ، قال : ( فتحلبها يوم وردها ) . قال : نعم ، قال : ( فاعمل من وراء البحار ، فإن الله لن يترك من عملك شيئا ) .

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 2633
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بأخي بعد الفتح ، قلت : يا رسول الله ، جئتك بأخي لتبايعه على الهجرة . قال : ( ذهب أهل الهجرة بما فيها ) . فقلت : على أي شيء تبايعه ؟ قال : ( أبايعه على الإسلام ، والإيمان ، والجهاد ) . فلقيت أبا معبد بعد ، وكان أكبرهما ، فسألته فقال : صدق مجاشع .

الراوي: مجاشع بن مسعود السلمي (صحابي) المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4305
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أنا وأخي فقلت : بايعنا على الهجرة ، فقال : ( مضت الهجرة لأهلها ) . فقلت : علام تبايعنا ؟ قال : ( على الإسلام والجهاد ) .

الراوي:مجاشع بن مسعود السلمي (صحابي) المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 2962
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

انطلقت بأبي معبد إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليبايعه على الهجرة ، قال : ( مضت الهجرة لأهلها ، أبايعه على الإسلام والجهاد ) . فلقيت أبا معبد فسألته ، فقال : صدق مجاشع . وقال لخالد ، عن أبي عثمان ، عن مجاشع : أنه جاء بأخيه مجالد .

الراوي: مجاشع بن مسعود السلمي (صحابي) المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4307
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله رجال يقولون قد انقطعت الهجرة قال لا تنقطع الهجرة ما قوتل الكفار

الراوي: محمد بن حبيب المحدث: أبو زرعة الدمشقي - المصدر: تاريخ دمشق – الصفحة أو الرقم: 31/304
خلاصة حكم المحدث: الحديث صحيح مثبت عن عبد الله بن السعدي ومحمد بن حبيب زيادة لا أصل له

 

إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ، وإياكم والفحش فإن الله لا يحب الفحش ، وإياكم والشح فإنه أهلك من كان قبلكم ، أمرهم بالقطيعة فقطعوا ، وأمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالفجور ففجروا فقام رجل فقال : يا رسول الله أي الإسلام أفضل ؟ قال : من سلم وقال المسعودي أن يسلم المسلمون من لسانه ويده قيل يا رسول الله أي الهجرة أفضل ؟ قال أن تهجر ما كره ربك ثم قال : الهجرة هجرتان ، هجرة الحاضر وهجرة البادي فأما البادي فيجيب إذا دعي ويطيع إذا أمر وأما الحاضر فهو أعظمها بلية وأفضلهما أجرا زاد المسعودي ناداه رجل فقال يا رسول الله أي الشهداء أفضل ؟ قال : أن يعقر جوادك وأن يهراق دمك .

الراوي:عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب – الصفحة أو الرقم: 8/4262
خلاصة حكم المحدث: إسناده صالح

 

خيرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الهجرة والبصرة فاخترت الهجرة

الراوي: + حذيفة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 6/68
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح غير علي بن زيد وهو حسن الحديث

 

فانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله إن ناسا يقولون إن الهجرة قد انقطعت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الهجرة لا تنقطع ما كان الجهاد

الراوي:جنادة بن أبي أمية المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 5/254
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

 

خيرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الهجرة والنصرة فاخترت الهجرة

الراوي:حذيفة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 9/328
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح غير علي بن زيد وهو حسن الحديث‏‏

 

عن أبي الخير أن جنادة بن أبي أمية حدثه أن رجالا من الصحابة قال بعضهم : إن الهجرة قد انقطعت فاختلفوا في ذلك فانطلقت إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : إن الهجرة لا تنقطع ما كان الجهاد

الراوي: جنادة بن أبي أمية المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة – الصفحة أو الرقم: 1/245
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

وفدت إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم في وفد كلنا يطلب حاجة وكنت آخرهم دخولا على رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت يا رسول الله إني تركت من خلفي وهم يزعمون أن الهجرة قد انقطعت قال لا تنقطع الهجرة ، ما قوتل الكفار

الراوي:عبدالله بن وقدان السعدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4183
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

قال رجل : يا رسول الله ! أي الهجرة أفضل ؟ قال : أن تهجر ما كره ربك عز وجل وقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم الهجرة هجرتان ، هجرة الحاضر ، وهجرة البادي ، فأما البادي فيجيب إذا دعي ، ويطيع إذا أمر ، وأما الحاضر فهو أعظمهما بلية ، وأعظمهما أجرا

الراوي:  عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4176
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

يؤم القوم ، أقرؤهم لكتاب الله ، فإن كانوا في القراءة سواء ، فأقدمهم في الهجرة ، فإن كانوا في الهجرة سواء ، فأعلمهم بالسنة ، فإن كانوا في السنة سواء ، فأقدمهم سنا ، ولا تؤم الرجل في سلطانه ، ولا تقعد على تكرمته ، إلا أن يأذن لك

الراوي: أبو مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 779
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

جاء مجاشع بأخيه مجالد بن مسعود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هذا مجالد يبايعك على الهجرة ، فقال : ( لا هجرة بعد فتح مكة ، ولكن أبايعه على الإسلام ) .

الراوي:مجاشع بن مسعود السلمي (صحابي) المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3078
خلاصة حكم المحدث: [صحيح

 

لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ، ولو سلك الناس واديا وسلكت الأنصار واديا ، أو شعبا ، لسلكت وادي الأنصار ، أو شعب الأنصار

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7244
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

زرت عائشة مع عبيد بن عمير الليثي ، فسألناها عن الهجرة فقالت : لا هجرة بعد اليوم ، كان المؤمنون يفر أحدهم بدينه إلى الله تعالى وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، مخافة أن يفتن عليه ، فأما اليوم فقد أظهر الله الإسلام ، والمؤمن يعبد ربه حيث شاء ، ولكن جهاد ونية .

الراوي:عطاء بن أبي رباح المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3900
خلاصة حكم المحدث: [صحيح

 

لما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم يوم حنين ، قسم في الناس في المؤلفة قلوبهم ، ولم يعط الأنصار شيئا ، فكأنهم وجدوا إذ لم يصبهم ما أصاب الناس ، فخطبهم فقال : ( يا معشر الأنصار ، ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي ، وكنتم متفرقين فألفكم الله بي ، وكنتم عالة فأغناكم الله بي ) . كلما قال شيئا قالوا : الله ورسوله أمن ، قال : ( ما يمنعكم أن تجيبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ) . قال : كلما قال شيئا قالوا الله ورسوله أمن ، قال : ( لو شئتم قلتم : جئتنا كذا وكذا ، أترضون أن يذهب الناس بالشاة والبعير ، وتذهبون بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى رحالكم ، لولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار ، ولو سلك الناس واديا وشعبا لسلكت وادي الأنصار وشعبها ، الأنصار شعار والناس دثار ، إنكم ستلقون بعدي أثرة ، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض ) .

الراوي:عبدالله بن زيد بن عاصم المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4330
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

أقبل رجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال : أبايعك على الهجرة والجهاد ، أبتغي الأجر من الله . قال ” فهل من والديك أحد حي ؟ ” قال : نعم . بل كلاهما . قال ” فتبتغي الأجر من الله ؟ ” قال : نعم . قال ” فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما ”

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2549
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

أقمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة سنة . ما يمنعني من الهجرة إلا المسألة . كان أحدنا إذا هاجر لم يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء . قال فسألته عن البر والإثم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” البر حسن الخلق . والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس ” .

الراوي:النواس بن سمعان الكلابي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2553
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الهجرة ؟ فقال ( لا هجرة بعد الفتح . ولكن جهاد ونية . وإذا استنفرتم فانفروا ) .

الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1864
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله بايعني على الهجرة فبايعني رسول الله صلى الله عليه وسلم واشترط عليَّ النصح لكل مسلم فبايعته على هذا

الراوي: جرير المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة – الصفحة أو الرقم: 398
خلاصة حكم المحدث: [ورد] من طرق رجال بعضها رجال الصحيح

 

لا تنقطع الهجرة ما قوتل العدو

الراوي: عبد الله بن السعدي المحدث: الرباعي - المصدر: فتح الغفار – الصفحة أو الرقم: 1839/4
خلاصة حكم المحدث: رجال إسناده موثقون

 

جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبايعه قال : جئت لأبايعك على الهجرة وتركت أبوي يبكيان قال : فارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما

الراوي: 5 عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 9/202
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

 

{ ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله } . قال ابن عباس ، وأنس : نزلت في صهيب بن سنان الرومي ، وذلك أنه لما أسلم بمكة وأراد الهجرة ، منعه الناس أن يهاجر بماله ، وإن أحب أن يتجرد منه ويهاجر ، ففعل . فتخلص منهم وأعطاهم ماله ، فأنزل الله فيه هذه الآية ، فتلقاه عمر بن الخطاب وجماعة إلى طرف الحرة . فقالوا له : ربح البيع . فقال : وأنتم فلا أخسر الله تجارتكم ، وما ذاك ؟ فأخبروه أن الله أنزل فيه هذه الآية . ويروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ربح البيع صهيب ، ربح البيع صهيب

الراوي:عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير – الصفحة أو الرقم: 1/254
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]

 

لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها

الراوي:معاوية بن أبي سفيان المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 2285
خلاصة حكم المحدث: قوي بغيره

 

كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء علي والعباس يستأذنان ، فقالا : يا أسامة ، استأذن لنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت : يا رسول الله ! علي والعباس يستأذنان . قال : أتدري ما جاء بهما ؟ قلت : لا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لكني أدري ، ائذن لهما . فدخلا فقالا : يا رسول الله ! جئناك نسألك : أي أهلك أحب إليك ؟ قال : فاطمة بنت محمد قالا : جئناك نسألك عن أهلك ، قال : أحب أهلي إلي من قد أنعم الله عليه ، وأنعمت عليه أسامة بن زيد ، قالا : ثم من ؟ قال : ثم علي ابن أبي طالب . فقال العباس : يا رسول الله ! جعلت عمك آخرهم ؟ قال : إن عليا قد سبقك بالهجرة

الراوي: أسامة بن زيد المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 3819
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

 

إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ، ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها ، وإنه كاد أن يبطئ بها . وأنا آمركم بخمس الله أمرني بهن : السمع والطاعة والجهاد والهجرة والجماعة ، فإنه من فارق الجماعة قيد شبر ، فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه إلا أن يراجع . ومن ادعى دعوى الجاهلية ، فإنه من جثى جهنم ، فقال رجل : يا رسول الله وإن صلى وصام ؟ فقال : وإن صلى وصام . فادعوا بدعوى الله الذي سماكم المسلمين المؤمنين عباد الله

الراوي: الحارث الأشعري المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2863
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح غريب

 

المؤمن من أمنه الناس والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر السوء ، والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد لا يأمن جاره بوائقه

الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء – الصفحة أو الرقم: 3/57
خلاصة حكم المحدث: [ حسن أو صحيح ]

 

آمركم بخمس بالجماعة والسمع والطاعة والهجرة والجهاد في سبيل الله وإنه من خرج من الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه إلا أن يراجع ومن دعا بدعوى الجاهلية فهو من جثا جهنم وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم

الراوي: الحارث الأشعري المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 3/464
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

 

 

 

Freelance Web Developer

Leave a Reply