أحاديث نبوية صحيحة عن الأضحية

أحاديث نبوية صحيحة عن الأضاحي

 


1 – خير الكفن الحلة وخير الأضحية الكبش الأقرن

 

الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 3156
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


2 – نعم أو نعمت الأضحية الجذع من الضأن قال فانتهبه الناس .

 

الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 1499
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب


3 – أن رجلا سأل ابن عمر عن الأضحية أواجبة هي فقال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون فأعادها عليه فقال أتعقل ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون

 

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 1506
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


4 – عن عائشة في فضل الأضحية

 

الراوي: عروة بن الزبير المحدث: الترمذي - المصدر: تهذيب التهذيب – الصفحة أو الرقم: 12/221
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب


5 – عن أبي بكر وعمر وأبي مسعود وبلال وابن عباس رضي الله عنهم أنها تطوع غير واجب يعني الأضحية

 

الراوي: – المحدث: ابن حزم - المصدر: الإعراب عن الحيرة والالتباس - الصفحة أو الرقم: 2/775
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


6 – أن النبي صلى الله عليه وسلم أشرك في الأضحية في سفر بين أصحابه البقرة سبعة وقيل عشرة

 

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي – الصفحة أو الرقم: 2/329
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب


7 – ويطعم أهل بيته الثلث ، ويطعم فقراء جيرانه الثلث ، ويتصدق على السؤال بالثلث. [تعني الأضحية]

 

الراوي: ابن عباس المحدث: أبو موسى المديني - المصدر: كشاف القناع – الصفحة أو الرقم: 3/22
خلاصة حكم المحدث: حسن


8 – قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم في الأضحية : كلوا وادخروا واتجروا

 

الراوي: – المحدث: ابن الملقن - المصدر: خلاصة البدر المنير – الصفحة أو الرقم: 2/388
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


9 – عن ابن عباس في الرجل يشتري البدنة أو الأضحية فيبيعها ويشتري أسمن منها فذكر رخصة

 

الراوي: – المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 4/24
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات


10 – خير الأضحية الكبش الأقرن

 

الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: ابن العراقي - المصدر: طرح التثريب – الصفحة أو الرقم: 3/178
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


11 – أن رجلا سأل ابن عمر رضي الله عنهما عن الأضحية ، فقال : أكره وأجتنب العوراء بين عورها ، والعرجاء بين عرجها ، والمريضة بين مرضها ، والمهزولة بين هزالها

 

الراوي: أبو الخصيب المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة – الصفحة أو الرقم: 5/324
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


12 – إن رجلا سأل ابن عمر عن الأضحية : أهي واجبة ؟ فقال : ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون بعده

 

الراوي: جبلة بن سحيم المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر – الصفحة أو الرقم: 10/6
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد


13 – نعمت الأضحية الجذع من الضأن

 

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 2/131
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]


14 – خير الكفن الحلة وخير الأضحية الكبش الأقرن

 

الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 2/199
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]


15 – خير الأضحية الكبش الأقرن

 

الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: العيني - المصدر: عمدة القاري – الصفحة أو الرقم: 6/249
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

16 – خير الأضحية الكبش الأقرن، و خير الكفن الحلة

الراوي: عبادة بن الصامت و أبو أمامة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 4000
خلاصة حكم المحدث: صحيح


17 – نعم أو نعمت الأضحية: الجذع من الضأن

 

الراوي: أبو هريرة المحدث: محمد الأمين الشنقيطي - المصدر: أضواء البيان – الصفحة أو الرقم: 5/686
خلاصة حكم المحدث: [وردت أحاديث] يقوي بعضها بعضاً، فتصلح بمجموعها للاحتجاج


18 – نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إمساك الأضحية فوق ثلاث أيام ، ثم قال : كلوا واطعموا

 

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4446
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تؤكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث . قال سالم : فكان ابن عمر لا يأكل لحوم الأضاحي فوق ثلاث . وقال ابن أبي عمر : بعد ثلاث .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1970
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 


2 – سألت البراء بن عازب : ما لا يجوز في الأضاحي فقال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصابعي أقصر من أصابعه وأناملي أقصر من أنامله فقال أربع لا تجوز في الأضاحي فقال العوراء بين عورها والمريضة بين مرضها والعرجاء بين ظلعها والكسير التي لا تنقى قال قلت فإني أكره أن يكون في السن نقص قال ما كرهت فدعه ولا تحرمه على أحد

الراوي: البراء بن عازب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 2802
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


3 – عن أبي سعيد الخدري أنه قدم من سفر فقدم إليه أهله لحما فقال : انظروا أن يكون هذا من لحوم الأضاحي ، فقالوا هو منها فقال أبو سعيد : ألم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها ؟ فقالوا إنه قد كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدك فيها أمر ، فخرج أبو سعيد فسأل عن ذلك فأخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : نهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث فكلوا وتصدقوا وادخروا ونهيتكم عن الانتباذ فانتبذوا وكل مسكر حرام ونهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا هجرا ، يعني لا تقولوا سوءا

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد – الصفحة أو الرقم: 3/214
خلاصة حكم المحدث: منقطع يتصل من غير حديث ربيعة ويستند إلى النبي صلى الله عليه وسلم من طرق حسان وهو حديث صحيح


4 – قلت للبراء بن عازب : حدثني ما كره أو نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأضاحي ؟ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا بيده , ويدي أقصر من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم : أربع لا تجزئ في الأضاحي : العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها , والعرجاء البين ضلعها , والكسير التي لا تنقي قال : فإني أكره أن يكون نقص في القرن والأذن قال : ما كرهت فدعه ولا تحرمه على أحد وفي طريق أخرى : والعجفاء التي لا تنقي بدل الكسير

الراوي: البراء بن عازب المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى – الصفحة أو الرقم: 776
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]


5 – سألت البراء بن عازب ما لا يجوز في الأضاحي فقال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أربع لا تجوز في الأضاحي العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ضلعها والكسير التي لا تنقى قال قلت فإني أكره أن يكون في السن نقص قال ما كرهته فدعه ولا تحرمه على أحد

الراوي: عبيد بن فيروز الديلمي المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج – الصفحة أو الرقم: 2/532
خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]


6 – إني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث ، و عن النبيذ إلا في سقاء ، و عن زيارة القبور ، فكلوا من لحوم الأضاحي ، ما بدا لكم ، و تزودوا و ادخروا ، و من أراد زيارة القبور ، فإنها تذكر الآخرة ، و اشربوا و اتقوا كل مسكر

الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4442
خلاصة حكم المحدث: صحيح [لغيره]


7 – أن أبا سعيد الخدري قدم من سفر ، فقدم إليه أهله لحما من لحوم الأضاحي ، فقال : ما أنا بآكله حتى أسأل ! فانطلق إلى أخيه لأمه – قتادة بن النعمان وكان بدريا – ، فسأله عن ذلك ؟ فقال : إنه قد حدث بعدك أمر ، نقضا لما كانوا نهوا عنه ، من أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاثة أيام

الراوي: عبدالله بن خباب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4439
خلاصة حكم المحدث: صحيح


8 – سألت البراء بن عازب : ما لا يجوز في الأضاحي فقال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصابعي أقصر من أصابعه وأناملي أقصر من أنامله فقال أربع لا تجوز في الأضاحي فقال العوراء بين عورها والمريضة بين مرضها والعرجاء بين ظلعها والكسير التي لا تنقى قال قلت فإني أكره أن يكون في السن نقص قال ما كرهت فدعه ولا تحرمه على أحد

الراوي: عبيد بن فيروز الديلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 2802
خلاصة حكم المحدث: صحيح


9 – كنا نتزود لحوم الأضاحي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة .

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 2980
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


10 – قلت لعائشة : أنهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تؤكل لحوم الأضاحي فوق ثلاث ؟ قالت : ما فعله إلا في عام جاع الناس فيه ، فأراد أن يطعم الغني الفقير ، وإن كنا لنرفع الكراع ، فنأكله بعد خمس عشرة ، قيل : ما اضطركم إليه ؟ فضحكت ، قالت : ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم من خبز بر مأدوم ثلاثة أيام حتى لحق بالله .

الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5423
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


11 – أن أبا سعيد بن مالك الخدري رضي الله عنه قدم من سفر ، فقدم إليه أهله لحما من لحوم الأضاحي ، فقال : ما أنا بآكله حتى أسأل ، فانطلق إلى أخيه لأمه ، وكان بدريا ، قتادة بن النعمان ، فسأله فقال : إنه حدث بعدك أمر ، نقض لما كانوا ينهون عنه من أكل لحوم الأضحى بعد ثلاثة أيام .

الراوي: قتادة بن النعمان المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3997
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


12 – كنا نتزود لحوم الأضاحي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة . وقال غير مرة : لحوم الهدي .

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5567
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


13 – كلوا من الأضاحي ثلاثا . وكان عبد الله يأكل بالزيت حين ينفر من منى ، من أجل لحوم الهدي .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5574
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


14 – يا أهل المدينة ! لا تأكلوا لحوم الأضاحي فوق ثلاث ( وقال ابن المثنى : ثلاثة أيام ) . فشكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لهم عيالا وحشما وخدما . فقال : كلوا وأطعموا واحبسوا أو ادخروا

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1973
خلاصة حكم المحدث: صحيح


15 – نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروها . ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث ، فأمسكوا ما بدا لكم . ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء ، فاشربوا في الأسقية كلها . ولا تشربوا مسكرا . وفي رواية : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كنت نهيتكم . . . فذكر بمعنى حديث أبي سنان .

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1977
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

6 – كنا لا نمسك لحوم الأضاحي فوق ثلاث . فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتزود منها ، ونأكل منها ( يعني فوق ثلاث ) . وفي رواية : كنا نتزودها إلى المدينة ، على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1972
خلاصة حكم المحدث: صحيح


17 – نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروها . ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث ، فأمسكوا ما بدا لكم . ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء ، فاشربوا في الأسقية كلها . ولا تشربوا مسكرا

الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 977
خلاصة حكم المحدث: صحيح


18 – نهيتكم عن ثلاث ، وأنا آمركم بهن : نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروها ، فإن في زيارتها تذكرة . ونهيتكم عن الأشربة : أن تشربوا إلا في ظروف الأدم ، فاشربوا في كل وعاء ، غير أن لا تشربوا مسكرا . ونهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تأكلوها بعد ثلاث ، فكلوا واستمتعوا بها في أسفاركم

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 3698
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


19 – عن البراء بن عازب رضي الله عنه أنه سأله عما كرهه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأضاحي أو ما نهى عنه فقال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ويدي أقصر من يده فقال أربع لا يجزي في الضحايا العوراء البين عورها والعرجاء البين عرجها والمريضة البين مرضها والعجفاء التي لا تنقى قال البراء رضي الله عنه فلقد رأيتني وإني لأرى الشاة وقد تركت فأسير إليها فإذا طرفت أخذتها فضحيت بها فقلت له فإني أكره أن يكون في السن نقص أو في الأذن نقص أو في القرن نقص فقال ما كرهت فدعه ولا تحرمه على أحد

الراوي: البراء بن عازب المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار – الصفحة أو الرقم: 4/168
خلاصة حكم المحدث: صحيح


20 – أربع لا تجزئ في الأضاحي العوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والكسير التي لا تنقى

الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى – الصفحة أو الرقم: 7/359
خلاصة حكم المحدث: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)


21 – إني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث , كي نشبعكم فقد جاء الله بالخير , فكلوا وادخروا , وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله فقال رجل : إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية , في رجب فما تأمرنا ؟ فقال : اذبحوا لله في أي شهر ما كان , وبروا لله وأطعموا فقال رجل : يا رسول الله إنا كنا نفرع فرعا في الجاهلية فما تأمرنا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : في كل سائمة من الغنم فرع تغذوه غنمك حتى إذا استحمل ذبحته , وتصدقت بلحمه على ابن السبيل فإن ذلك هو خير

الراوي: نبيشة الخير المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى – الصفحة أو الرقم: 783
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]


22 – قلت : يا رسول الله قد كانوا ينتفعون من ضحاياهم ، يحملون منها الودك ، ويتخذون منها الأسقية ، قال : وما ذاك ؟ قالت : نهيت عن إمساك لحوم الأضاحي بعد ثلاث ، قال : إنما نهيتكم للدافة التي دفت ، فكلوا وتزودوا وتصدقوا

الراوي: عائشة المحدث: موفق الدين ابن قدامة - المصدر: المغني – الصفحة أو الرقم: 13/383
خلاصة حكم المحدث: صحيح


23 – لا يجزئ في الأضاحي العوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ضلعها ، والكسيرة التي لا تبقي

الراوي: البراء بن عازب المحدث: النووي - المصدر: المجموع – الصفحة أو الرقم: 8/399
خلاصة حكم المحدث: صحيح


24 – حديث البراء يعني : أربع لا تجوز في الأضاحي : العوراء بين عورها ، والمريضة بين مرضها ، والعرجاء بين ظلعها ، والكسير التي لا تنقى

الراوي: البراء بن عازب المحدث: النووي - المصدر: شرح مسلم – الصفحة أو الرقم: 13/120
خلاصة حكم المحدث: لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما، ولكنه صحيح


25 – قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأصابعي أقصر من أصابعه ، وأناملي أقصر من أنامله ، فقالا : أربع لا تجوز في الأضاحي : العوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والكسيرة التي لا تنقى

الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الإلمام بأحاديث الأحكام – الصفحة أو الرقم: 2/426
خلاصة حكم المحدث: [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث


26 – قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأصابعي أقصر من أصابعه ، وأناملي أقصر من أنامله ، فقال : أربع لا تجوز في الأضاحي : العوراء بين عورها ، والمريضة بين مرضها ، والظالع بين ظلعها ، والكسير الذي لا ينقي . قال [ يعني عبيد بن فيروز ] : قلت : فإني أكره أن يكون في السن نقص ، قال : ما كرهته فدعه ، ولا تحرمه على أحد

الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح – الصفحة أو الرقم: 121
خلاصة حكم المحدث: صحيح


27 – نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن فيها عبرة , ونهيتكم عن النبيذ إلا فانتبذوا ولا أحل مسكرا , ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فكلوا وادخروا .

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب – الصفحة أو الرقم: 3/1426
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد


28 – حديث نسخ تحريم ادخار لحوم الأضاحي

الراوي: – المحدث: ابن الملقن - المصدر: غاية المأمول – الصفحة أو الرقم: 85
خلاصة حكم المحدث: صحيح


29 – أربع لا تجوز في الأضاحي العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التي لا تنقي

الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن – الصفحة أو الرقم: 26/665
خلاصة حكم المحدث: صحيح


30 – إني كنت نهيتكم عن ادخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث ، فكلوا وادخروا ما بدا لكم . وفي رواية : فكلوا وادخروا وتصدقوا . وفي رواية : فكلوا وأطعموا وتصدقوا

الراوي: – المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن – الصفحة أو الرقم: 5/426
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

31 – كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فكلوا وادخروا ونهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا ما يسخط الرب ونهيتكم عن الأوعية فانتبذوا وكل مسكر حرام

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 3/61
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح


32 – حديث هلال الأسلمي في الأضاحي

الراوي: هلال الأسلمي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة – الصفحة أو الرقم: 3/608
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


33 – كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث، ليتسع ذوو الطول على من لا طول له، فكلوا ما بدا لكم، و أطعموا و ادخروا

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 6429
خلاصة حكم المحدث: صحيح


34 – كلوا لحوم الأضاحي وادخروا

الراوي: أبو سعيد الخدري و قتادة بن النعمان المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 6398
خلاصة حكم المحدث: صحيح


35 – البقرة عن سبعة، و الجزور عن سبعة في الأضاحي

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 3215
خلاصة حكم المحدث: صحيح


36 – كلوا لحوم الأضاحي وادخروا

الراوي: أبو سعيد المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة – الصفحة أو الرقم: 261
خلاصة حكم المحدث: صحيح


37 – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تؤكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 7/55
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


38 – نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحبسوا لحوم الأضاحي بعد ثلاث

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 2/316
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


39 – كلوه من ذي الحجة إلى ذي الحجة . يعني : لحم الأضاحي

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 3109
خلاصة حكم المحدث: إسناده لا بأس به في الشواهد


40 – أربع لا تجوز في الأضاحي : العوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والكسير – وفي لفظ – والعجفاء التي لا تنقى

الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم: 1148
خلاصة حكم المحدث: صحيح


41 – سألت عائشة عن لحوم الأضاحي فقالت عائشة قدم علينا علي من سفر فقدمنا إليه منه فقال لا آكله حتى أسأل عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فسأله علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلوه من ذي الحجة إلى ذي الحجة

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 7/298
خلاصة حكم المحدث: إن كان يزيد سمعه من عائشة فصحيح وإلا فحسن لغيره


42 – إني كنت نهيتكم أن تأكلوا لحوم الأضاحي إلا ثلاثا . . . . .

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 2/546
خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح


43 – إن كنا لنتزود من مكة إلى المدينة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لحوم الأضاحي

الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 2/444
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط الشيخين


44 – كنا نبلغ المدينة بلحوم الأضاحي

الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 2/444
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم


45 – أكلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لحوم الأضاحي وتزودنا حتى بلغنا بها المدينة

الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 2/444
خلاصة حكم المحدث: على شرط مسلم

 

- دفت دافة من أهل البادية حضرة الأضحى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلوا وادخروا ثلاثا فلما كان بعد ذلك ، قالوا : يا رسول الله : إن الناس كانوا ينتفعون من أضاحيهم ، يجملون منها الودك ، ويتخذون منها الأسقية ، قال : وما ذاك ؟ قال : الذي نهيت عن إمساك لحوم الأضاحي ، قال : إنما نهيت للدافة التي دفت ، كلوا ، و ادخروا ، و تصدقوا

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4443
خلاصة حكم المحدث: صحيح


47 – دخلت على عائشة ، فقلت : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث ، قالت : نعم ! أصاب الناس شدة ، فأحب رسول الله أن يطعم الغني الفقير ، ثم قالت : لقد رأيت آل محمد ، يأكلون الكراع بعد خمس عشرة . قلت : مم ذاك ؟ فضحكت ، فقالت : ما شبع آل محمد من خبز مادوم ثلاثة أيام ، حتى لحق بالله عز وجل

الراوي: عابس بن ربيعة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4444
خلاصة حكم المحدث: صحيح


48 – أن رسول الله نهى صلى الله عليه وسلم أن تؤكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4435
خلاصة حكم المحدث: صحيح


49 – أن رسول الله نهى عن لحوم الأضاحي ، فوق ثلاثة أيام ، فقدم قتادة بن النعمان – وكان أخا أبي سعيد لأمه ، وكان بدريا – فقدموا إليه ، فقال : أليس قد نهى عنه رسول الله ؟ قال أبو سعيد : إنه قد حدث فيه أمر : أن رسول الله ، نهانا أن نأكله فوق ثلاثة أيام ، ثم رخص لنا أن نأكله وندخره

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4440
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح لكن على القلب الراوي للرخصة هو قتادة والممتنع هو أبو سعيد هذا هو المحفوظ


50 – إني كنت نهيتكم عن ثلاث ، عن زيارة القبور ، فزوروها ، و لتزدكم زيارتها خيرا ، و نهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث ، فكلوا منها و أمسكوا ما شئتم ، ونهيتكم عن الأشربة في الأوعية ، فاشربوا في أي وعاء شئتم ، و لا تشربوا مسكرا

الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4441
خلاصة حكم المحدث: صحيح


51 – عن لحوم الأضاحي قالت كنا نخبأ الكراع لرسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا ، ثم يأكله

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4445
خلاصة حكم المحدث: صحيح


52 – أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، و المريضة البين مرضها ، و العرجاء البين ظلعها ، و الكسيرة التي لا تنقى قال ، فإني أكره أن يكون نقص في القرن و الأذن ؟ قال : فما كرهت منه فدعه ، و لا تحرمه من أحد

الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4382
خلاصة حكم المحدث: صحيح


53 – إني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث ، كيما تسعكم ، فقد جاء الله عز وجل بالخير ، فكلوا وتصدقوا وادخروا ، وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب ، وذكر الله عز وجل فقال رجل : إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب ، فما تأمرنا ؟ قال : اذبحوا لله عز وجل في أي شهر ما كان ، وبروا الله عز وجل وأطعموا فقال رجل : يا رسول الله : إنا كنا نفرع فرعا في الجاهلية ؟ فما تأمرنا ؟ قال : فقال رسول الله : في كل سائمة من الغنم فرع تغذوه غنمك ، حتى إذا استحمل ذبحته ، وتصدقت بلحمه على ابن السبيل ، فإن ذلك هو خير

الراوي: نبيشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4241
خلاصة حكم المحدث: صحيح


54 – كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث ، ليتسع ذوو الطول على من لا طول له ، فكلوا ما بدا لكم ، و أطعموا و ادخروا

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 4585
خلاصة حكم المحدث: صحيح


55 – كلوا لحوم الأضاحي و ادخروا

الراوي: أبو سعيد الخدري و قتادة بن النعمان و أبو الدرداء و أبو هريرة و أبو أيوب و أبو مسعود الأنصاري و ابن مسعود و معاذ بن جبل و أم كلثوم بنت عقبة و جابر بن عبدالله و ابن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 4503
خلاصة حكم المحدث: صحيح


56 – نهيتكم عن ثلاث ، وأنا آمركم بهن ، نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، فإن في زيارتها تذكرة ، ونهيتكم عن الأشربة أن لا تشربوا إلا في ظروف الأدم ، فاشربوا في كل وعاء ، غير أن لا تشربوا مسكرا ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تأكلوها بعد ثلاث ، فكلوا ، واستمتعوا بها في أسفاركم

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6788
خلاصة حكم المحدث: صحيح


57 – إني كنت نهيتكم : أن تأكلوا لحوم الأضاحي إلا ثلاثا ، فكلوا ، وأطعموا ، وادخروا ما بدا لكم . وذكرت لكم : أن لا تنبذوا في الظروف : الدباء ، والمزفت ، والنقير ، والحنتم ، انتبذوا فيما رأيتم ، واجتنبوا كل مسكر ، ونهيتكم عن زيارة القبور ، فمن أراد أن يزور فليزر ، ولا تقولوا هجرا

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2474
خلاصة حكم المحدث: صحيح


58 – إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروها ، لتذكركم زيارتها خيرا ، و كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث ، فكلوا ، و أمسكوا ما شئتم ، و كنت نهيتكم عن الأشربة في الأوعية ، فاشربوا في أي وعاء شئتم ، و لا تشربوا مسكرا

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2475
خلاصة حكم المحدث: صحيح


59 – إني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث كيما تسعكم ، فقد جاء الله بالخير ، فكلوا ، و تصدقوا ، و ادخروا ، إن هذه الأيام أيام أكل ، و شرب ، و ذكر الله

الراوي: نبيشة الهذلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2476
خلاصة حكم المحدث: صحيح


60 – أربع لا يجزين في الأضاحي : العوراء البين عورها ، و المريضة البين مرضها ، و العرجاء البين ظلعها و العجفاء التي لا تنقي

الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 886
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

البقرة عن سبعة ، و الجزور عن سبعة في الأضاحي

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2890
خلاصة حكم المحدث: صحيح


62 – كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام فكلوا وادخروا

الراوي: نبيشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 2575
خلاصة حكم المحدث: صحيح


63 – نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الأضاحي لجهد الناس ثم رخص فيها

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 2574
خلاصة حكم المحدث: صحيح


64 – كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث ، ليتسع ذو الطول على من لا طول له ، فكلوا ما بدا لكم وأطعموا وادخروا

الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 1510
خلاصة حكم المحدث: صحيح


65 – نهيتكم عن زيارة القبور ؛ فزوروها ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام ؛ فأمسكوا ما بدا لكم ، ونهيتكم عن النبيذ ، إلا في سقاء ؛ فاشربوا في الأسقية كلها ، ولا تشربوا مسكرا

الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 2031
خلاصة حكم المحدث: صحيح


66 – إني كنت نهيتكم أن تأكلوا لحوم الأضاحي إلا ثلاثا ؛ فكلوا وأطعموا وادخروا ما بدا لكم ، وذكرت لكم أن لا تنتبذوا في الظروف ، الدباء ، والمزفت ، والنقير ، والحنتم ؛ انتبذوا فيما رأيتم ، واجتنبوا كل مسكر ، ونهيتكم عن زيارة القبور ؛ فمن أراد أن يزور فليزر ، ولا تقولوا هجرا

الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 2032
خلاصة حكم المحدث: صحيح


67 – إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام ، فامسكوا ما بدا لكم ، ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا

الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 5668
خلاصة حكم المحدث: صحيح


68 – إني كنت نهيتكم عن ثلاث : زيارة القبور فزوروها ولتزدكم زيارتها خيرا ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث فكلوا منها ما شئتم ، ونهيتكم عن الأشربة في الأوعية فاشربوا في أي وعاء شئتم ، ولا تشربوا مسكرا

الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 5669
خلاصة حكم المحدث: صحيح


69 – أربع لا تجزئ في الأضاحي العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التي لا تنقي قال فإني أكره أن يكون نقص في الأذن قال فما كرهت منه فدعه ولا تحرمه على أحد

الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 2562
خلاصة حكم المحدث: صحيح


70 – لقد كنا نرفع الكراع فيأكله رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد خمس عشرة من الأضاحي

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 2694
خلاصة حكم المحدث: صحيح


71 – إني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فتزودوا وادخروا ، ومن أراد زيارة القبور فإنها تذكر الآخرة ، واشربوا واتقوا كل مسكر

الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 5667
خلاصة حكم المحدث: صحيح


72 – نهيتكم عن ثلاث ، وأنا آمركم بهن : نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروها ، فإن في زيارتها تذكرة . ونهيتكم عن الأشربة : أن تشربوا إلا في ظروف الأدم ، فاشربوا في كل وعاء ، غير أن لا تشربوا مسكرا . ونهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تأكلوها بعد ثلاث ، فكلوا واستمتعوا بها في أسفاركم

الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 3698
خلاصة حكم المحدث: صحيح

Freelance Web Developer

Leave a Reply