أحاديث نبوية صحيحة في فضل صلاة الجماعة

أحاديث نبوية صحيحة في فضل صلاة الجماعة

((التصنيف حسب موقع الدرر السنية)) 

 

صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 645
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


 

صلاة أحدكم في جماعة ، تزيد على صلاته في سوقه وبيته بضعا وعشرين درجة ، وذلك بأنه توضأ فأحسن الوضوء ، ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة ، لا ينهزه إلا الصلاة ، لم يخط خطوة إلا رفع بها درجة ، أو حطت عنه بها خطيئة ، والملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي يصلي فيه : اللهم صل عليه ، اللهم ارحمه ، ما لم يحدث فيه ، ما لم يؤذ فيه ، وقال : أحدكم في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 2119
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


 

صلاة الجماعة تعدل خمسا وعشرين من صلاة الفذ

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 649
خلاصة حكم المحدث: صحيح


 


إن عمر بن الخطاب فقد سليمان بن أبي حثمة في صلاة الصبح ، وإن عمر غدا إلى السوق ، ومسكن سليمان بين المسجد والسوق ، فمر على الشفاء أم سليمان فقال لها : لم أر سليمان في الصبح ؟ ! فقالت : إنه بات يصلي فغلبته عيناه ، فقال عمر : لأن أشهد صلاة الصبح في جماعة أحب إلي من أقوم ليلة

الراوي: أبو بكر بن سليمان بن أبي حثمة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 1038
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


 

إن صلاة الجماعة تزيد على صلاة المنفرد سبعا وعشرين درجة

الراوي: أبو هريرة و ابن عباس المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى – الصفحة أو الرقم: 4/191
خلاصة حكم المحدث: صحيح


صلاة الجماعة تزيد على صلاة الفذ خمسا وعشرين درجة

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 838
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


عن كعب قال : أجد في التوراة أن صلاة الجماعة تضاعف بعدد الرجال درجة ، إن كانوا مائة فمائة ، وإن كانوا ألفا فألف درجة

الراوي: – المحدث: ابن رجب - المصدر: فتح الباري لابن رجب – الصفحة أو الرقم: 4/34
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد


تفضل صلاة الجماعة على الواحدة سبعا وعشرين درجة

الراوي: أبو هريرة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 2/41
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح‏ ‏


 

من صلى صلاة العشاء والصبح في جماعة فهو كقيام ليلة وقال عبد الرحمن : من صلى العشاء في جماعة فهو كقيام نصف ليلة ومن صلى الصبح في جماعة فهو كقيام ليلة

الراوي: عثمان بن عفان المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 1/202
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


دخل عثمان بن عفان المسجد بعد صلاة المغرب . فقعد وحده . فقعدت إليه . فقال : يا ابن أخي ! سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل . ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله

الراوي: عثمان بن عفان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 656
خلاصة حكم المحدث: صحيح


 

الصلاة في جماعة تعدل خمسا وعشرين صلاة فإذا صلاها في فلاة فأتم ركوعها وسجودها بلغت خمسين صلاة قال أبو داود قال عبد الواحد بن زياد في هذا الحديث صلاة الرجل في الفلاة تضاعف على صلاته في الجماعة وساق الحديث

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 560
خلاصة حكم المحدث: صحيح


صلاة الرجل في الجماعة تضعف على صلاته في بيته ، وفي سوقه ، خمسا وعشرين ضعفا ، وذلك أنه : إذا توضأ فأحسن الوضوء ، ثم خرج إلى المسجد ، لا يخرجه إلا الصلاة ، لم يخط خطوة ، إلا رفعت له بها درجة ، وحط عنه بها خطيئة ، فإذا صلى ، لم تزل الملائكة تصلي عليه ، ما دام في مصلاه : اللهم صل عليه ، اللهم ارحمه ، ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة .

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 647
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


 

الصلاة في الجماعة تعدل خمسا و عشرين صلاة ، فإذا صلاها في فلاة ، فأتم ركوعها و سجودها بلغت خمسين صلاة

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 413
خلاصة حكم المحدث: صحيح


 

من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة ، فهي كحجة ، و من مشى إلى صلاة تطوع ، فهي كعمرة

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6556
خلاصة حكم المحدث: حسن


 

كانت امرأة لعمر ، تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد ، فقيل لها : لم تخرجين ، وقد تعلمين أن عمر يكره ذلك ويغار ؟ قالت : وما يمنعه أن ينهاني ؟ قال : يمنعه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 900
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


 

من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء . ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة . فصلاها مع الناس . أو مع الجماعة . أو في المسجد . غفر الله له ذنوبه

الراوي: عثمان بن عفان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 232
خلاصة حكم المحدث: صحيح


 

أتاني الليلة آت من ربي فذكر الحديث إلى أن قال قال لي محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم في الدرجات والكفارات ونقل الأقدام إلى الجماعة وإسباغ الوضوء في السبرات وانتظار الصلاة بعد الصلاة ومن حافظ عليهن عاش بخير ومات بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 1/167
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


 

 الصلاة المكتوبة إلى الصلاة التي بعدها كفارة لما بينهما قال والجمعة إلى الجمعة والشهر إلى الشهر يعني رمضان إلى رمضان كفارة لما بينهما قال ثم قال بعد ذلك إلا من ثلاث قال فعرفت أن ذلك الأمر حدث إلا من الإشراك بالله ونكث الصفقة وترك السنة قال أما من نكث الصفقة أن تبايع رجلا ثم تخالف إليه تقاتله بسيفك وأما ترك السنة فالخروج من الجماعة

الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 12/99
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


 

ذا سافرتما فأذنا وأقيما ، وليؤمكما أكبركما فجعل عليه السلام للاثنين حكم الجماعة في الصلاة

الراوي: مالك بن الحويرث المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى – الصفحة أو الرقم: 5/48
خلاصة حكم المحدث: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند(


 

إنها ستكون بعدي أمراء يصلون الصلاة لوقتها ويؤخرونها عن وقتها فصلوا معهم فإن صلوها لوقتها وصليتموها معهم فلكم ولهم فإن أخروها عن وقتها فصلوها معهم فلكم وعليهم من فارق الجماعة مات ميتة جاهلية ومن نكث العهد ومات ناكثا للعهد جاء يوم القيامة لا حجة له

الراوي: عامر بن ربيعة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد – الصفحة أو الرقم: 8/65
خلاصة حكم المحدث: صحيح


 

لو يعلم هذا المتخلف عن الصلاة في الجماعة ما لهذا الماشي إليها لأتاها ولو حبوا على يديه ورجليه

الراوي: أبو أمامة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 1/201
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


 

يتخذ أحدكم السائمة ، فيشهد الصلاة في جماعة ، فتتعذر عليه سائمته ، فيقول : لو طلبت لسائمتي مكانا هو أكلأ من هذا ، فيتحول ، و لا يشهد إلا الجمعة ، فتتعذر عليه سائمته ، فيقول : لو طلبت لسائمتي مكانا هو أكلأ من هذا ، فيتحول ، فلا يشهد الجمعة ، و لا الجماعة ، فيطبع الله على قلبه

الراوي: حارثة بن النعمان بن نفع الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 734
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره


 

من صلى في مسجد جماعة أربعين ليلة لا تفوته الركعة الأولى من صلاة العشاء كتب الله له بها عتقا من النار

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 1/201
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


 

أن رجلا من المسلمين قال : يا رسول الله أرأيت هذه الأمراض التي تصيبنا ما لنا بها ؟ قال : كفارات ، قال أبي : يا رسول الله ، وإن قلت ؟ قال : وإن شوكة فما فوقها ، فدعا على نفسه أن لا يفارقه الوعك حتى يموت ، وأن لا يشغله عن حج ولا عمرة ولا جهاد في سبيل الله ، ولا صلاة مكتوبة في جماعة ، قال : فما مس إنسان جسده إلا وجد حرها حتى مات

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 4/232
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


من صلى صلاة الغداة في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم قام فصلى ركعتين انقلب بأجر حجة وعمرة

الراوي: أبو أمامة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 1/221
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد


 

ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان فعليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب القاصية

الراوي: أبو الدرداء المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 547
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

 

 

 

 

 

 

 

 

Freelance Web Developer

Leave a Reply